وكالة الطاقة تتوقع ارتفاع أسعار النفط

طباعة

albaathقالت وكالة الطاقة الدولية إن زيادة الطلب على النفط وتراجع الإمدادات ينبئان بارتفاع الأسعار في السوق على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري إنه بعد ثمانية فصول متوالية من الانكماش عاد الطلب على النفط في الدول الصناعية للنمو في الربع الثاني من العام الحالي، ومنذ ذلك الحين تسارع الطلب على الوقود، ولاسيما في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم وفي الشهر الماضي قفز الطلب الأمريكي على النفط فوق 20 مليون برميل يومياً للمرة الأولى منذ الأزمة المالية عام 2008 ولكن لم يتضح إذا كان جزء من هذا الطلب يعكس زيادة صادرات المصافي الأمريكية.
في هذا الإطار قال رئيس إدارة الأسواق وصناعة النفط في الوكالة: "يبيّن الاتجاه العام نمو الطلب على النفط ليس في الولايات المتحدة وحدها بل في أوروبا"، ويتابع "يبدو الآن أن الانكماش الكبير للطلب الذي شاهدناه في السنوات الأخيرة توقف والاتجاه قد انعكس".
وقالت الوكالة: إن ذلك من شأنه أن يساهم في دعم أسواق النفط.
وتابع التقرير: "يتوقع المتعاملون في السوق ضعفاً في الربع الأول، لكن الاتجاه الصعودي في أسواق النفط سواء على مستوى العرض أو الطلب أظهر ثباتاً ملحوظاً".
الجدير ذكره أن أسعار النفط استقرت على مدار السنوات الثلاث الماضية واقتربت في المتوسط من 110 دولارات، وكبح الاتجاه الصعودي تباطؤ الطلب العالمي على النفط وتعطل الإمدادات من عدة دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما يتزايد الطلب على الوقود في ظل تسارع النمو الاقتصادي، حيث رفعت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 110 آلاف برميل يومياً ليصل إلى 1.2 مليون برميل يومياً في العام القادم 2014، وبذلك يرتفع إجمالي الاستهلاك العالمي للنفط إلى أكثر من 92.4 مليون برميل يومياً العام المقبل، وبفضل ذلك ستحتاج منظمة أوبك لضخ مزيد من النفط في العام المقبل.

Buy cheap web hosting service where fatcow web hosting review will give you advices and please read bluehost review for more hosting information.

map1

designed by: SPC developer group                                                   Copyright (c) 2011 mopmr.gov.sy. All rights reserved                                                   Supervision by:Dr.R.Zarka