مـــــــازوت . . ؟،،،، بقلم: اسماعيل جرادات

طباعة

كتب اسماعيل جرادات / صحيفة الثورةthwra2
مـــــــازوت . . ؟

دائما مع اقتراب فصل الشتاء تبدأ لعبة بائعي مادة المازوت . . مرة يشيعون أن المادة غير متوافرة. . ومرة أخرى يشيعون أن أسعارها ستزيد . . وثالثة أن الدولة لا تقوم بتأمينها بالشكل المطلوب الخ..

أساليب متعددة يستخدمها بائعوها بغية فرض السعر الذي يناسب جيوبهم، طبعا كل ذلك يشكل لنا مدخلا للحديث عن كل ما يشاع عن مسألة التوزيع على الناس الذين هم بأمس الحاجة لها في القادم من الأيام من جهة، وتأمينها لوسائط النقل من جهة ثانية .

بطبيعة الحال هي بالدرجة الأولى لعبة محطات أو موزعين، ومن ثم يأتي دور الحكومة في مسألة تأمينها لا أكثر ولا اقل، المادة متوافرة ضمن المتاح، أو لنعترف ضمن إمكانيات الحكومة التي لا تألوا جهدا في تأمين كل احتياجات الناس ومن ضمنها ليس مادة المازوت فقط وإنما كل المشتقات النفطية .
صحيح هناك مشكلة في ضبط عملية التوزيع لكن ليست بالشكل الذي ينبئ بوجود أزمة، لأن ما يحدث سببه بعض المحطات التي تتقاضى أسعارا أعلى من الأسعار المحددة لأسعار المشتقات التي تباع في المحطة، خاصة إذا ما علمنا أن شركة محروقات تقوم بتزويد تلك المحطات بكامل مخصصاتها اليومية واللازمة لكفاية احتياجات المواطنين دون أي تقصير أو نقصان، وحسب ما تسجله تلك المحطات ما ينفي وجود أي ذريعة لدى البعض منهم بتقاضي أسعار المشتقات بأعلى من الأسعار المحددة أو احتكار هذه المواد لتحقيق أي غاية من الغايات، لكن الحقيقة أنها تتقاضى أسعاراً أعلى عبر البيع على مدخل المحطة، ناهيك بما يمارسه الباعة الجوالون الذين يستلمون المادة مراكز سادكوب من استغلال ربما يكون لمسؤولي المراكز الدور الكبير في ذلك.

 
وإذا كنا نتحدث عن مادة المازوت وغيرها من المشتقات النفطية لابد من الحديث عن حالات الغش التي يستخدمها أصحاب تلك المحطات خاصة فيما يتعلق بالمعايرة التي تعتبر ملزمة لها لكن كما قلنا إن هذه المعايرة غير موجودة البته في غالبية المحطات وبخاصة المحطات المتواجدة في الأرياف، ودوريات التجارة الداخلية لا عين رأت ولا أذن سمعت، والاتهامات غالبا ما توجه إلى « سادكوب « في هذه المسألة، متناسين أن مسألة الرقابة هي من اختصاص التموين التي تعترف بوجود مخالفات ووجود ضبوط، لكن هل تنظيم الضبوط حقق انفراجا أو أنهى أزمة قائمة تحتاج للمعالجة . . ؟
إذا المسألة بحاجة لمعالجة حاسمة بعيدة عن كل أدوات السمسرة المتبعة من قبل بعض ضعاف النفوس والتي غالبا ما تكون على حساب المواطن . . ! !

Buy cheap web hosting service where fatcow web hosting review will give you advices and please read bluehost review for more hosting information.

map1

designed by: SPC developer group                                                   Copyright (c) 2011 mopmr.gov.sy. All rights reserved                                                   Supervision by:Dr.R.Zarka