الغاز البترولي المسال

طباعة

الغاز البترولي المسال

الغاز البترولي المسال(LPG:liquefied petroleum Gases)هو وقود احفوري مكوناته الأساسية هي غازي البروبين (C3H8) و البيوتين (C4H10) حيث يعتبر كلاهما من أعضاء أسرة هيدروكربونات خفيفة تسمى "الغاز السائل" أو .(Liquid gas)

إنتاج الغاز البترولي

يتم إنتاج الغاز البترولي المسال بطريقتين على النحو التالي :

1 - خلال عملية تكرير النفط الخام حيث تنتج المواد  الهيدروكربونية في عملية التكسير (cracking) لإنتاج أنواع أخرى من الوقود مثل البنزين والديزل... الخ. وهذا يشكل حوالي 40 ٪ من إنتاج الغاز الطبيعي المسال في جميع أنحاء العالم.

2 – عن طريق الفصل أثناء عملية تجوية الغاز الطبيعي فكما هو الحال عندما يتم استخراج الغاز الطبيعي من الأرض يكون بشكل خليط من الغازات عادة ما تتألف من 90 ٪ من الغاز الطبيعي (الميثان) وغيره من الغازات بنسبة 10 ٪ مقسمة بين البروبين حوالي 5 ٪ و الغازات الأخرى مثل غاز البوتان وغاز الإيثان ، وهذه مسؤولة عن ما يقرب من 60 ٪ من إنتاج الغاز الطبيعي المسال في جميع أنحاء العالم.

وتتمثل أحد أهم الخصائص الرئيسية للغاز البترولي المسال وهي فعلا ما تجعله وقود متميز و متعدد الأغراض هو أنه على الرغم من أن الغاز تحت ظل العوامل الجوية الطبيعية (درجة الحرارة والضغط) أنه يمكن بسهولة تحويله إلى الحالة السائلة تحت ضغط معقول مما يعطيه قيمة تجارية كبيرة، حيث أن وحدة واحدة من الغاز المسال يمكن أن توفر طاقة  تساوي حوالي 270 وحدة من الغاز (حسب ما إذا كان الغاز هو البروبان أو البيوتان أو خليط من كلاهما) حيث يقوم الموزعون بتوفير احتياجات العملاء من البروبين اوالبيوتين او خليط البروبين والبوتان اللازمة اعتمادا على الغرض الذي سيستخدم له الوقود .

الغاز البترولي المسال هو آمن نسبيا مقارنة بأنواع الوقود الأخرى عندما يتم تخزينه والتعامل معه بصورة سليمة ، ويرجع الفضل في ذلك إلى خصائصه مثل حدود الاشتعال المنخفضة، وعلاوة على ذلك فان استعماله سلس و أنظمة استعماله متقاربة باختلاف تطبيقاته واستعمالاته . 

الغاز البترولي المسال كوقود له خصائصه التي تجعله قابل للاستخدام لأغراض كثيرة و في العديد من التطبيقات وفيما يلي الخصائص الرئيسية للغاز الطبيعي المسال :

  •      يتم تخزينه تحت ضغط معقول للحفاظ على الحالة السائلة وبالتالي فإنه يتطلب حاويات ونظم استخدام محكمة الإغلاق، ولكن لا يحد ذلك من سهولة نقله.
  •      التغير السريع للحالة (بشكل فوري تقريبا) من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية عندما يكون تحت الضغط الجوي.
  •  درجات حرارة الاشتعال المرتفعة و حدود قابلية الاشتعال المنخفضة نسبيا (انظر خصائص الغاز البترولي المسال).
  •      وهو عديم اللون ، عديم الرائحة ، عديم الطعم ، وغير سام ولكن عادة ما تضاف إليه رائحة كيميائية لتنبيه الناس في حالة حدوث تسرب.
  •      عند حرق الغاز البترولي المسال ينتج ثاني أكسيد الكربون و هيدروكلوريد بنسب منخفضة نسبيا بالمقارنة مع أنواع الوقود الأخرى ، نظرا لكفاءة خلطه مع الهواء واحتراقه ، كما أنها تنتج أكاسيد النيتروجين و التي تشارك في التفاعلات الكيميائية التي تنتج مركبات الأوزون ، وبالتالي فهو يعتبر وقود غير ملوث وصديق للبيئة.

خصائص الغاز البترولي المسال هي السبب خلف استخدامه على نطاق واسع وفي العديد من التطبيقات منها الصغير والبسيط مثل ولاعة سجائر ، ومنها أيضا المعقد من التطبيقات مثل استعماله بتوليد الطاقة لخلايا الوقود المستخدمة في الرحلات الفضائية والتي تعمل تولد الطاقة عن طريق تفاعلات كهروكيميائية بدلا من الاحتراق.

منذ اكتشف الLPGكان معروفا لاستخدامه في الإنارة والتدفئة والتبريد و فيما يلي أمثلة قليلة عامة لكيفية الاستفادة من الغاز البترولي المسال في مختلف المجالات لتلبية الاحتياجات المختلفة ، وتجدر الإشارة إلى أن استخداماته لا تقتصر على هذه الأمثلة

  •      يستخدم للطهي وتسخين المياه والتدفئة المركزية  وحمامات السباحة، وهي استخدامات يمكن تطبيقها في كل القطاعات السكنية والتجارية على حد سواء.
  •      في المجالات الصناعية يتم استخدامه كمصدر للحرارة في عملية الإنتاج مثل التجفيف ، والصهر ، واللحام ، والتسخين الأولي و كإضاءة  في حالات الطوارئ.
  •      في مجال الزراعة يستخدم في تطبيقات مثل تجفيف المحاصيل ، وتكييف المحميات الاصطناعية... الخ.

Buy cheap web hosting service where fatcow web hosting review will give you advices and please read bluehost review for more hosting information.

map1

designed by: SPC developer group                                                   Copyright (c) 2011 mopmr.gov.sy. All rights reserved                                                   Supervision by:Dr.R.Zarka