رئيس "أوبك" يدعو المنظمة لعقد اجتماع استثنائي

طباعة

أفادت وكالة "فرانس برس" أن رئيس منظمة "أوبك" وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو دعا المنظمة إلى عقد اجتماع استثنائي مطلع شهر مارس/اَذار لبحثopec1-12-2015 أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وقال كاتشيكو للصحفيين خلال مؤتمر حول الطاقة في أبوظبي يوم الثلاثاء 12 يناير/ كانون الثاني إن الهدف من الاجتماع الاستثنائي سيكون مراجعة سياسية منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" لمعرفة ما إذا كانت هناك أي حاجة لتغيير الاستراتيجية، حيث إن الأسعار الحالية للخام تملي ضرورة لعقد مثل هذا الاجتماع.

وأضاف كاتشيكو أن اثنتين من الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" طلبتا عقد الاجتماع من دون أن يكشف عن اسم هاتين الدولتين.

إلا أن رئيس "أوبك" أكد الحاجة لطرح هذا الموضوع على الدول الأعضاء في المنظمة ، ومن أبرزها السعودية ودول خليجية أخرى ، سبق لها أن رفضت خفض إنتاجها من النفط لمحاولة رفع الأسعار.

وأضاف كاشيكو: "لم أتحدث كثيرا بعد مع الوزراء"، مشيرا إلى أن آراء الدول الأعضاء في المنظمة متباينة حول التدخل في الأسواق العالمية.

وأوضح وزير النفط النيجيري: "مجموعة من دول "أوبك" تشعر بحاجة إلى التدخل فيما ترى مجموعة أخرى أنه حتى وإن تدخلنا، فنحن لا نشكل سوى 30% إلى 35% من منتجي النفط في العالم".

وأشار كاشيكو إلى أن قرابة 65% من السوق النفطية خارج أوبك"، موضحا أنه في حال عدم اتخاذ الدول غير المنضوية في "أوبك" إجراءات لتعديل الإنتاج، فإن تأثير دول "أوبك" على السوق سيكون محدودا.

وسبق لدول أعضاء في "أوبك" أن رفضت خفض الإنتاج على رغم التراجع الكبير في أسعار النفط منذ منتصف عام 2014، خشية أن يؤدي ذلك إلى فقدانها جزءا من حصتها في السوق النفطية العالمية.

على صعيد متصل، انخفض مزيج "برنت" العالمي خلال تعاملات يوم الثلاثاء دون مستوى 31 دولارا للبرميل، وذلك لأول مرة منذ عام 2004. وجرى تداول مزيج "برنت" العالمي تسليم شهر فبراير/شباط بحلول الساعة 10:25 بتوقيت موسكو، عند 30.77 دولارا للبرميل، منخفضا بنسبة 2.47% ما مقداره 78 سنتا عن سعر التسوية السابق.

وتراجع الخام الأمريكي تسليم الشهر نفسه بنسبة 2.32% ما مقداره 73 سنتا 30.68 دولارا للبرميل.

Buy cheap web hosting service where fatcow web hosting review will give you advices and please read bluehost review for more hosting information.

map1

designed by: SPC developer group                                                   Copyright (c) 2011 mopmr.gov.sy. All rights reserved                                                   Supervision by:Dr.R.Zarka